شجره ی طیبه

درس اندیشه و اخلاق اسلامی ، دفاع از اسلام و پاسخ به شبهات حول آن،دانلود تلاوت،سخنرانی،کتاب ، متنوع و گوناگون

شجره ی طیبه

درس اندیشه و اخلاق اسلامی ، دفاع از اسلام و پاسخ به شبهات حول آن،دانلود تلاوت،سخنرانی،کتاب ، متنوع و گوناگون

جدول اسماء الله الحسنی و مفاهیم آن



" برای مشاهده ی جدول به ادامه ی مطلب مراجعه فرمایید "


هو الله

وهو الاسم الاعظم الذی تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها کلها الیه فهو علم على ذاته سبحانه

الرحمن

کثیر الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا یجوز ان یقال رحمن لغیر الله . وذلک ان رحمة وسعت کل شىء وهو ارحم الراحمین

الرحیم

هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهی .

الملک

هو الله ، ملک الملوک ، له الملک ، وهو مالک یوم الدین ، وملیک الخلق فهو المالک المطلق .

القدوس

هو الطاهر المنزه عن العیوب والنقائص وعن کل ما تحیط به العقول .

السلام

هو ناشر السلام بین الانام وهو الذی سلمت ذاته من النقص والعیب والفناء .

المؤمن

هو الذی سلّم اولیائه من عذابه ، والذی یصدق عباده ما وعدهم .

المهیمن

هو الرقیب الحافظ لکل شیء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعایة والوقایة والصیانة .

العزیز

هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذی لا یقهر ، القوی الممتنع فلا یغلبه شیء وهو غالب کل شیء .

الجبار

هو الذی تنفذ مشیئته ، ولا یخرج احد عن تقدیره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .

المتکبر

هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والکبریاء .

الخالق

هو الفاطر المبدع لکل شیء ، والمقدر له والموجد للاشیاء من العدم ، فهو خالق کل صانع وصنعته .

البارىء

هو الذی خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .

المصور

هو الذی صور جمیع الموجودات ، ورتبها فاعطى کل شیئ منها صورة خاصة ، وهیئة منفردة ، یتمیز بها على اختلافها وکثرتها .

الغفار

هو وحده الذی یغفر الذنوب ویستر العیوب فی الدنیا والاخرة .

القهار

هو الغالب الذی قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وکرها ، وخضع لجلاله کل شیء .

الوهاب

هو المنعم على العباد ، الذی یهب بغیر عوض ویعطی الحاجة بغیر سؤال ، کثیر النعم ، دائم العطاء .

الرزاق

هو الذی خلق الارزاق واعطى کل الخلائق ارزاقها ، ویمد کل کائن لما یحتاجه ، ویحفظ علیه حیاته ویصلحه .

الفتاح

هو الذی یفتح مغلق الامور ، ویسهل العسیر ، وبیده مفاتیح السماوات والارض .

العلیم

هو الذی یعلم تفاصیل الامور ، ودقائق الاشیاء وخفایا الضمائر ، والنفوس ، لا یغرب عن ملکه مثقال ذرة ، فعلمه یحیط بجمیع الاشیاء

القابض  الباسط

هو الذی یقبض الرزق عمن یشاء من الخلق بعدله ، والذی یوسع الرزق لمن یشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .

الخافض  الرافع

هو الذی یخفّض الاذلال لکل من طغى وتجبر وخرج على شریعته وتمرد ، وهو الذی یرفع عباده المؤمنین بالطاعات وهو رافع السماوات .

المعز  المذل

هو الذی یهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فیعزه ، وینزعها عمن یشاء فیذله .

السمیع

هو الذی لا یخفى علیه شیء فی الارض ولا فی السماء وهو السمیع البصیر .

البصیر

هو الذی یرى الاشیاء کلها ظاهرها وباطنها وهو المحیط بکل المبصرات .

الحکم

هو الذی یفصل بین مخلوقاته بما شاء ویفصل بین الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحکمه .

العدل

هو الذی حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور فی احکامه وافعاله الذی یعطی کل ذی حق حقه

اللطیف

هو البر الرفیق بعباده ، یرزق وییسر ویحسن الیهم ، ویرفق بهم ویتفضل علیهم .

الخبیر

هو العلیم بدقائق الامور ، لا تخفى علیه خافیة ، ولا یغیب عن علمه شیء فهو العالم بما کانم ویکون .

الحلیم

هو الصبور الذی یمهل ولا یهمل ، ویستر الذنوب ، ویاخر العقوبة ، فیرزق العاصی کما یرزق المطیع .

العظیم

هو الذی لیس لعظمته بدایة ولا لجلاله نهایة ، ولیس کمثله شیء .

الغفور

هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطایاهم وذنوبهم .

الشکور

هو الذی یزکو عنده القلیل من اعمال العباد ، فیضاعف لهم الجزاء ، وشکره لعباده : مغفرته لهم .

العلی

هو الرفیع القدر فلا یحیط به وصف الواصفین المتعالی عن الانداد والاضداد ، فکل معانی العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .

الکبیر

هو العظیم الجلیل ذو الکبریاء فی صفاته وافعاله فلا یحتاج الى شیء ولا یعجزه شیء ( لیس کمثله شیء ) .

الحفیظ

هو الذی لا یغرب عن حفظه شیء ولو کمثقال الذر فحفظه لا یتبدل ولا یزول ولا یعتریه التبدیل .

المقیت

هو المتکفل بایصال اقوات الخلق الیهم وهو الحفیظ والمقتدر والقدیر والمقدر والممدد .

الحسیب

هو الکافی الذی منه کفایة العباد وهو الذی علیه الاعتماد یکفی العباد بفضله .

الجلیل

هو العظیم المطلق المتصف بجمیع صفات الکمال والمنعوت بکمالها المنزه عن کل نقص .

الکریم

هو الکثیر الخیر الجواد المعطی الذی لا ینفذ عطاؤه وهو الکریم المطلق الجامع لانواع الخیر والشرف والفضائل المحمود بفعاله .

الرقیب

هو الرقیب الذی یراقب احوال العباد ویعلم اقوالهم ویحصی اعمالهم وهو الحافظ الذی لا یغیب عنه شیء .

المجیب

هو الذی یقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا یسأل سواه .

الواسع

هو الذی وسع رزقه جمیع خلقه وسعت رحمته کل شیء المحیط بکل شیء .

الحکیم

هو المحق فی تدبیره اللطیف فی تقدیره الخبیر بحقائق الامور العلیم بحکمه المقدور فجمیع خلقه وقضاه خیر وحکمة وعدل .

الودود

هو المحب لعباده ، والمحبوب فی قلوب اولیائه .

المجید

هو البالغ النهایة فی المجد ، الکثیر الاحسان الجزیل العطاء العظیم البر .

الباعث

هو باعث الخلق یوم القیامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .

الشهید

هو الحاضر الذی لا یغیب عنه شیء ، فهو المطلع على کل شیء مشاهد له علیم بتفاصیله .

الحق

هو الذی یحق الحق بکلماته ویؤید اولیاءه فهو المستحق للعبادة .

الوکیل

هو الکفیل بالخلق القائم بامورهم فمن توکل علیه تولاه وکفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .

القوی

هو صاحب القدرة التامه البالغة الکمال غالب لا یغلب فقوته فوق کل قوة .

المتین

هو الشدید الذی لا یحتاج فی امضاء حکمه الى جند او مدد ولا الى معین .

الولی

هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ینصر اولیاءه ، ویقهر اعداءه ، والمتولی الامور الخلائق ویحفظهم .

الحمید

هو المستحق للحمد والثناء ، الذی لا یحمد على مکروه سواه .

المحصی

هو الذی احصى کل شیء بعلمه ، فلا یفوته منها دقیق ولا جلیل .

المبدىء

هو الذ انشأ الاشیاء واخترعها ابتداء من غیر سابق مثال .

المعید

هو الذی یعید الخلق بعد الحیاة الى الممات فی الدنیا ، وبعد الممات الى الحیاة یوم القیامة .

المحیی

هو خالق الحیاة ومعطیها لمن شاء ، یحیی الخلق من العدم ثم یحییهم بعد الموت .

الممیت

هو مقدر الموت على کل من اماته ولا ممیت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وکیف شاء .

الحی

هو المتصف بالحیاة الابدیة التی لا بدایة لها ولا نهایة فهو الباقی ازلا وابدا وهو الحی الذی لا یموت .

القیوم

هو القائم بنفسه ، الغنی عن غیره ، وهو القائم بتدبیر امر خلقه فی انشائهم ورزقهم .

الواجد

هو الذی لا یعوزه شیء ولا یعجزه شیء یجد کل ما یطلبه ، ویدرک کل ما یریده .

الماجد

هو الذی له الکمال المتناهی والعز الباهی ، له العز فی الاوصاف والافعال الذی یعامل العباد بالجود والرحمة .

الواحد

هو الفرد المتفرد فی ذاته وصفائه وافعاله ، واحد فی ملکه لا ینازعه احد ، لا شریک له سبحانه .

الصمد

هو المطاع الذی لا یقضى دونه امر ، الذی یقصد الیه فی الحوائج فهو مقصد عباده فی مهمات دینهم ودنیاهم .

القادر

هو الذی یقدر على ایجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضی الحکمة ، لا زائدا علیه ولا ناقصا عنه .

المقتدر

هو الذی یقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا یقدر علیه غیره .

المقدم

هو الذی یقدم الاشیاء ویضعها فی مواضعها ، فمن استحق التقدیم قدمه .

المؤخر

هو الذی یؤخر الاشیاء فیضعها فی مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والکفار وکل من یستحق التأخیر .

الاول

هو الذی لم یسبقه فی الوجود شیء فهو اول قبل الوجود .

الاخر

هو الباقی بعد فناء خلقه ، البقاء الابدی یفنى الکل وله البقاء وحده ، فلیس بعده شیء .

الظاهر

هو الذی ظهر فوق کل شیء وعلا علیه ، الظاهر وجوده لکثرة دلائله .

الباطن

هو العالم ببواطن الامور وخفایاها ، وهو اقرب الینا من حبل الورید .

الوالی

هو المالک للاشیاء المتصرف فیها بمشیئته وحکمته ، ینفذ فیها امره ، ویجری علیها حکمه .

المتعالی

هو الذی جل عن افک المفترین ، وتنزه عن وساوس المتحیرین .

البرّ

هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلین بحسن عطاءه ، وهو الصدق فیما وعد .

التواب

هو الذی یوفق عباده للتوبة حتى یتوب علیهم ویقبل توبتهم فیقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .

المنتقم

هو الذی یقسم ظهور الطغاة ، ویشدد العقوبة على العصاة ، وذلک بعد الاعذار والانذار .

العفو

هو الذی یترک المؤاخدة على الذنوب ولا یذکرک بالعیوب فهو یمحو السیئات ویتجاوز عن المعاصی .

الرءوف

هو المتعطف على المذنبین بالتوبة ، الذی جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، یستر العیوب ثم یعفو عنها .

مالک الملک

هو المتصرف فی ملکه کیف یشاء لا راد لحکمه ، ولا معقب لامره .

ذو الجلال والاکرام

هو المنفرد بصفات الجلال والکمال والعظمة ، المختص بالاکرام والکرامة وهو اهل لأن یجل .

المقسط

هو العادل فی حکمه ، الذی ینتصف للمظلوم من الظالم ، ثم یکمل عدله فیرضی الظالم بعد ارضاء المظلوم .

الجامع

هو الذی جمع الکمالات کلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذی یجمع بین الخلائق المتماثلة والمتباینه ، والذی یجمع الاولین والاخرین .

الغنی

هو الذی لا یحتاج الى شیء ، وهو المستغنی عن کل ما سواه ، المفتقر الیه کل من عاداه .

المغنی

هو معطی الغنى لعباده ، یغنی من یشاء غناه ، وهو الکافی لمن شاء من عباده .

المعطی المانع

هو الذی اعطى کل شیء ، ویمنع العطاء عن من یشاء ابتلاء او حمایة .

الضار النافع

هو المقدر للضر على من اراد کیف اراد ، والمقدر النفع والخیر لمن اراد کیف اراد کل ذلک على مقتضى حکمته سبحانه .

النور

هو الهادی الرشید الذی یرشد بهدایته من یشاء فیبین له الحق ، ویلهمه اتباعه ، الظاهر فی ذاته ، المظهر لغیره .

الهادی

هو المبین للخلق طریق ، الحق بکلامه یهدی القلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .

البدیع

هو الذی لا یمائله احد فی صفاته ولا فی حکم من احکامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غیر مثال .

الباقی

هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلی ، غیر قابل للفناء فهو الباقی بلا انتهاء .

الوارث

هو الابقی الدائم الذی یرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو یرث الارض ومن علیها .

الرشید

هو الذی اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظیم الحکمة بالغ الرشاد .

الصبور

هو الحلیم الذی لا یعاجل العصاة بالنقمة ، بل یعفوا ویاخر ، ولا یسرع بالفعل قبل اوانه .

نظرات 4 + ارسال نظر
مبین 1391/11/19 ساعت 01:09 ب.ظ http://nemonasoal.blogfa.com

سلام جدول اسماءالله واقعا عالی بود ولی متاسفانه فکر کنم امکان ترجمه فارسی ان وجود نداشت واگر هم ترجمه فارسی هم باشد بهتر خواهئبود .جزاک الله خیرا

علیکم السلام و رحمة الله
الله توفیق بده تا ترجمه اش را هم در آینده بذارم .
تا ببینم حضرتش چی میخواد .
موفق باشید .

با سلام و احترام و شرمنده بابت تآخیر درازمدت
بروزم با تأملی در ترجمه های قرآن

salar 1391/11/19 ساعت 10:03 ب.ظ http://besharat1354.mihanblog.com

سلام
لینکتون کردم موفق باشین

سینا 1391/11/19 ساعت 10:48 ب.ظ http://www.tohiddownload.blogfa.com

با سلام

ممنون از اظهار لطفتون
شما با افتخار لینک شدید

برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد