هو الله
|
وهو الاسم الاعظم الذی تفرد به الحق سبحانه وخص
به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها کلها الیه فهو علم على ذاته سبحانه
|
الرحمن
|
کثیر الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا
یجوز ان یقال رحمن لغیر الله . وذلک ان رحمة وسعت کل شىء وهو ارحم الراحمین
|
الرحیم
|
هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا
تنتهی .
|
الملک
|
هو الله ، ملک الملوک ، له الملک ، وهو مالک
یوم الدین ، وملیک الخلق فهو المالک المطلق .
|
القدوس
|
هو الطاهر المنزه عن العیوب والنقائص وعن کل ما
تحیط به العقول .
|
السلام
|
هو ناشر السلام بین الانام وهو الذی سلمت ذاته
من النقص والعیب والفناء .
|
المؤمن
|
هو الذی سلّم اولیائه من عذابه ، والذی یصدق
عباده ما وعدهم .
|
المهیمن
|
هو الرقیب الحافظ لکل شیء ، القائم على خلقه
باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعایة والوقایة والصیانة .
|
العزیز
|
هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذی لا یقهر ،
القوی الممتنع فلا یغلبه شیء وهو غالب کل شیء .
|
الجبار
|
هو الذی تنفذ مشیئته ، ولا یخرج احد عن تقدیره
، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .
|
المتکبر
|
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة
والکبریاء .
|
الخالق
|
هو الفاطر المبدع لکل شیء ، والمقدر له والموجد
للاشیاء من العدم ، فهو خالق کل صانع وصنعته .
|
البارىء
|
هو الذی خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ،
القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .
|
المصور
|
هو الذی صور جمیع الموجودات ، ورتبها فاعطى کل
شیئ منها صورة خاصة ، وهیئة منفردة ، یتمیز بها على اختلافها وکثرتها .
|
الغفار
|
هو وحده الذی یغفر الذنوب ویستر العیوب فی
الدنیا والاخرة .
|
القهار
|
هو الغالب الذی قهر خلقه بسلطانه وقدرته ،
وصرفهم على ما اراد طوعا وکرها ، وخضع لجلاله کل شیء .
|
الوهاب
|
هو المنعم على العباد ، الذی یهب بغیر عوض
ویعطی الحاجة بغیر سؤال ، کثیر النعم ، دائم العطاء .
|
الرزاق
|
هو الذی خلق الارزاق واعطى کل الخلائق ارزاقها
، ویمد کل کائن لما یحتاجه ، ویحفظ علیه حیاته ویصلحه .
|
الفتاح
|
هو الذی یفتح مغلق الامور ، ویسهل العسیر ،
وبیده مفاتیح السماوات والارض .
|
العلیم
|
هو الذی یعلم تفاصیل الامور ، ودقائق الاشیاء
وخفایا الضمائر ، والنفوس ، لا یغرب عن ملکه مثقال ذرة ، فعلمه یحیط بجمیع
الاشیاء
|
القابض الباسط
|
هو الذی یقبض الرزق عمن یشاء من الخلق بعدله ،
والذی یوسع الرزق لمن یشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
|
الخافض الرافع
|
هو الذی یخفّض الاذلال لکل من طغى وتجبر وخرج
على شریعته وتمرد ، وهو الذی یرفع عباده المؤمنین بالطاعات وهو رافع السماوات .
|
المعز المذل
|
هو الذی یهب القوة والغلبة والشده لمن شاء
فیعزه ، وینزعها عمن یشاء فیذله .
|
السمیع
|
هو الذی لا یخفى علیه شیء فی الارض ولا فی
السماء وهو السمیع البصیر .
|
البصیر
|
هو الذی یرى الاشیاء کلها ظاهرها وباطنها وهو
المحیط بکل المبصرات .
|
الحکم
|
هو الذی یفصل بین مخلوقاته بما شاء ویفصل بین
الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحکمه .
|
العدل
|
هو الذی حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده
محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور فی احکامه وافعاله الذی یعطی کل ذی حق حقه
|
اللطیف
|
هو البر الرفیق بعباده ، یرزق وییسر ویحسن
الیهم ، ویرفق بهم ویتفضل علیهم .
|
الخبیر
|
هو العلیم بدقائق الامور ، لا تخفى علیه خافیة
، ولا یغیب عن علمه شیء فهو العالم بما کانم ویکون .
|
الحلیم
|
هو الصبور الذی یمهل ولا یهمل ، ویستر الذنوب ،
ویاخر العقوبة ، فیرزق العاصی کما یرزق المطیع .
|
العظیم
|
هو الذی لیس لعظمته بدایة ولا لجلاله نهایة ،
ولیس کمثله شیء .
|
الغفور
|
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطایاهم
وذنوبهم .
|
الشکور
|
هو الذی یزکو عنده القلیل من اعمال العباد ،
فیضاعف لهم الجزاء ، وشکره لعباده : مغفرته لهم .
|
العلی
|
هو الرفیع القدر فلا یحیط به وصف الواصفین
المتعالی عن الانداد والاضداد ، فکل معانی العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
|
الکبیر
|
هو العظیم الجلیل ذو الکبریاء فی صفاته وافعاله
فلا یحتاج الى شیء ولا یعجزه شیء ( لیس کمثله شیء ) .
|
الحفیظ
|
هو الذی لا یغرب عن حفظه شیء ولو کمثقال الذر
فحفظه لا یتبدل ولا یزول ولا یعتریه التبدیل .
|
المقیت
|
هو المتکفل بایصال اقوات الخلق الیهم وهو
الحفیظ والمقتدر والقدیر والمقدر والممدد .
|
الحسیب
|
هو الکافی الذی منه کفایة العباد وهو الذی علیه
الاعتماد یکفی العباد بفضله .
|
الجلیل
|
هو العظیم المطلق المتصف بجمیع صفات الکمال
والمنعوت بکمالها المنزه عن کل نقص .
|
الکریم
|
هو الکثیر الخیر الجواد المعطی الذی لا ینفذ
عطاؤه وهو الکریم المطلق الجامع لانواع الخیر والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
|
الرقیب
|
هو الرقیب الذی یراقب احوال العباد ویعلم
اقوالهم ویحصی اعمالهم وهو الحافظ الذی لا یغیب عنه شیء .
|
المجیب
|
هو الذی یقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول
ولا یسأل سواه .
|
الواسع
|
هو الذی وسع رزقه جمیع خلقه وسعت رحمته کل شیء
المحیط بکل شیء .
|
الحکیم
|
هو المحق فی تدبیره اللطیف فی تقدیره الخبیر
بحقائق الامور العلیم بحکمه المقدور فجمیع خلقه وقضاه خیر وحکمة وعدل .
|
الودود
|
هو المحب لعباده ، والمحبوب فی قلوب اولیائه .
|
المجید
|
هو البالغ النهایة فی المجد ، الکثیر الاحسان
الجزیل العطاء العظیم البر .
|
الباعث
|
هو باعث الخلق یوم القیامة ، وباعث رسله الى
العباد ، وباعث المعونة الى العبد .
|
الشهید
|
هو الحاضر الذی لا یغیب عنه شیء ، فهو المطلع
على کل شیء مشاهد له علیم بتفاصیله .
|
الحق
|
هو الذی یحق الحق بکلماته ویؤید اولیاءه فهو
المستحق للعبادة .
|
الوکیل
|
هو الکفیل بالخلق القائم بامورهم فمن توکل علیه
تولاه وکفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .
|
القوی
|
هو صاحب القدرة التامه البالغة الکمال غالب لا
یغلب فقوته فوق کل قوة .
|
المتین
|
هو الشدید الذی لا یحتاج فی امضاء حکمه الى جند
او مدد ولا الى معین .
|
الولی
|
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ینصر اولیاءه ،
ویقهر اعداءه ، والمتولی الامور الخلائق ویحفظهم .
|
الحمید
|
هو المستحق للحمد والثناء ، الذی لا یحمد على
مکروه سواه .
|
المحصی
|
هو الذی احصى کل شیء بعلمه ، فلا یفوته منها
دقیق ولا جلیل .
|
المبدىء
|
هو الذ انشأ الاشیاء واخترعها ابتداء من غیر
سابق مثال .
|
المعید
|
هو الذی یعید الخلق بعد الحیاة الى الممات فی
الدنیا ، وبعد الممات الى الحیاة یوم القیامة .
|
المحیی
|
هو خالق الحیاة ومعطیها لمن شاء ، یحیی الخلق
من العدم ثم یحییهم بعد الموت .
|
الممیت
|
هو مقدر الموت على کل من اماته ولا ممیت سواه ،
قهر عباده بالموت متى شاء وکیف شاء .
|
الحی
|
هو المتصف بالحیاة الابدیة التی لا بدایة لها
ولا نهایة فهو الباقی ازلا وابدا وهو الحی الذی لا یموت .
|
القیوم
|
هو القائم بنفسه ، الغنی عن غیره ، وهو القائم
بتدبیر امر خلقه فی انشائهم ورزقهم .
|
الواجد
|
هو الذی لا یعوزه شیء ولا یعجزه شیء یجد کل ما
یطلبه ، ویدرک کل ما یریده .
|
الماجد
|
هو الذی له الکمال المتناهی والعز الباهی ، له
العز فی الاوصاف والافعال الذی یعامل العباد بالجود والرحمة .
|
الواحد
|
هو الفرد المتفرد فی ذاته وصفائه وافعاله ،
واحد فی ملکه لا ینازعه احد ، لا شریک له سبحانه .
|
الصمد
|
هو المطاع الذی لا یقضى دونه امر ، الذی یقصد
الیه فی الحوائج فهو مقصد عباده فی مهمات دینهم ودنیاهم .
|
القادر
|
هو الذی یقدر على ایجاد المعدوم واعدام الموجود
على قدر ما تقتضی الحکمة ، لا زائدا علیه ولا ناقصا عنه .
|
المقتدر
|
هو الذی یقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا
یقدر علیه غیره .
|
المقدم
|
هو الذی یقدم الاشیاء ویضعها فی مواضعها ، فمن
استحق التقدیم قدمه .
|
المؤخر
|
هو الذی یؤخر الاشیاء فیضعها فی مواضعها المؤخر
لمن شاء من الفجار والکفار وکل من یستحق التأخیر .
|
الاول
|
هو الذی لم یسبقه فی الوجود شیء فهو اول قبل
الوجود .
|
الاخر
|
هو الباقی بعد فناء خلقه ، البقاء الابدی یفنى
الکل وله البقاء وحده ، فلیس بعده شیء .
|
الظاهر
|
هو الذی ظهر فوق کل شیء وعلا علیه ، الظاهر
وجوده لکثرة دلائله .
|
الباطن
|
هو العالم ببواطن الامور وخفایاها ، وهو اقرب
الینا من حبل الورید .
|
الوالی
|
هو المالک للاشیاء المتصرف فیها بمشیئته وحکمته
، ینفذ فیها امره ، ویجری علیها حکمه .
|
المتعالی
|
هو الذی جل عن افک المفترین ، وتنزه عن وساوس
المتحیرین .
|
البرّ
|
هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على
السائلین بحسن عطاءه ، وهو الصدق فیما وعد .
|
التواب
|
هو الذی یوفق عباده للتوبة حتى یتوب علیهم
ویقبل توبتهم فیقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .
|
المنتقم
|
هو الذی یقسم ظهور الطغاة ، ویشدد العقوبة على
العصاة ، وذلک بعد الاعذار والانذار .
|
العفو
|
هو الذی یترک المؤاخدة على الذنوب ولا یذکرک
بالعیوب فهو یمحو السیئات ویتجاوز عن المعاصی .
|
الرءوف
|
هو المتعطف على المذنبین بالتوبة ، الذی جاد
بلطفه ومّن بتعطفه ، یستر العیوب ثم یعفو عنها .
|
مالک الملک
|
هو المتصرف فی ملکه کیف یشاء لا راد لحکمه ،
ولا معقب لامره .
|
ذو الجلال والاکرام
|
هو المنفرد بصفات الجلال والکمال والعظمة ،
المختص بالاکرام والکرامة وهو اهل لأن یجل .
|
المقسط
|
هو العادل فی حکمه ، الذی ینتصف للمظلوم من
الظالم ، ثم یکمل عدله فیرضی الظالم بعد ارضاء المظلوم .
|
الجامع
|
هو الذی جمع الکمالات کلها ، ذاتا ووصفا وفعلا
، الذی یجمع بین الخلائق المتماثلة والمتباینه ، والذی یجمع الاولین والاخرین .
|
الغنی
|
هو الذی لا یحتاج الى شیء ، وهو المستغنی عن کل
ما سواه ، المفتقر الیه کل من عاداه .
|
المغنی
|
هو معطی الغنى لعباده ، یغنی من یشاء غناه ،
وهو الکافی لمن شاء من عباده .
|
المعطی المانع
|
هو الذی اعطى کل شیء ، ویمنع العطاء عن من یشاء
ابتلاء او حمایة .
|
الضار النافع
|
هو المقدر للضر على من اراد کیف اراد ، والمقدر
النفع والخیر لمن اراد کیف اراد کل ذلک على مقتضى حکمته سبحانه .
|
النور
|
هو الهادی الرشید الذی یرشد بهدایته من یشاء
فیبین له الحق ، ویلهمه اتباعه ، الظاهر فی ذاته ، المظهر لغیره .
|
الهادی
|
هو المبین للخلق طریق ، الحق بکلامه یهدی
القلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .
|
البدیع
|
هو الذی لا یمائله احد فی صفاته ولا فی حکم من
احکامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غیر مثال .
|
الباقی
|
هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف
بالبقاء الازلی ، غیر قابل للفناء فهو الباقی بلا انتهاء .
|
الوارث
|
هو الابقی الدائم الذی یرث الخلائق بعد فناء
الخلق ، وهو یرث الارض ومن علیها .
|
الرشید
|
هو الذی اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء
بابعاده ، عظیم الحکمة بالغ الرشاد .
|
الصبور
|
هو الحلیم الذی لا یعاجل العصاة بالنقمة ، بل
یعفوا ویاخر ، ولا یسرع بالفعل قبل اوانه .
|
سلام جدول اسماءالله واقعا عالی بود ولی متاسفانه فکر کنم امکان ترجمه فارسی ان وجود نداشت واگر هم ترجمه فارسی هم باشد بهتر خواهئبود .جزاک الله خیرا
علیکم السلام و رحمة الله
الله توفیق بده تا ترجمه اش را هم در آینده بذارم .
تا ببینم حضرتش چی میخواد .
موفق باشید .
با سلام و احترام و شرمنده بابت تآخیر درازمدت
بروزم با تأملی در ترجمه های قرآن
سلام
لینکتون کردم موفق باشین
با سلام
ممنون از اظهار لطفتون
شما با افتخار لینک شدید